التل يوقع اتفاقية تعاون مع هيئات الرقابة الدستورية الافريقية
التل يوقع اتفاقية تعاون مع هيئات الرقابة الدستورية الافريقية

 

وقع رئيس اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية رئيس المحكمة الدستورية القاضي هشام التل، يوم الاثنين الموفق 15/10/2018، اتفاقية تعاون مع مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الافريقية، بهدف تحديد إطار للتشاور والتعاون والتنسيق بينهما تعميقا للدستورية وحماية الحقوق والحريات الأساسية والمعارف الدستورية.
ويتمحور التعاون مع المؤتمر، الذي وقع الاتفاقية ممثلا عنه نائب رئيسه ورئيس المجلس الدستوري الجزائري مراد مدلسي، حول تشجيع التعاون بين هيئات القضاء الدستوري للدول الأعضاء في المنظمتين عبر تبادل الأفكار والخبرات والمعلومات في مجال الرقابة الدستورية.
وتركز الاتفاقية ، بحسب بيان للمحكمة الدستورية ، على تطوير البحوث والدراسات القانونية المتعلقة بالرقابة الدستورية خاصة، ما يتعلق منها بحقوق الإنسان، وإقامة دولة القانون، وتشجيع الترجمة، ونشر المجلات والوثائق المنجزة من المصالح المختصة في المنظمتين والمتعلقة بمجال الرقابة الدستورية، وتنظيم المؤتمرات العلمية المشتركة، كما تدعم الاتفاقية تبادل المناهج والطرق والسياسات المتبعة في مجال الإعلام والاتصال بين المحاكم والمجالس الدستورية للدول الأعضاء في المنظمتين مثلما يمكن للطرفين بناء على اتفاق مشترك تحديد مجالات أخرى للتعاون بينهما.
ولتطبيق الاتفاقية تشكل لجنة من أربعة أعضاء يعينون بالتساوي بين الطرفين لسنتين قابلتين للتجديد تتولى متابعة النشاطات المنصوص عليها، ويلتزم الطرفان بتوفير الوسائل والإمكانيات البشرية والمادية والمالية اللازمة لتطبيق الاتفاقية.
وحضر توقيع الاتفاقية؛ أمين عام اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية المستشار سعيد مرعي، وأمين عام مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الافريقية المستشار موسى لعرابة، ورئيس المحكمة الدستورية العليا المصري المستشار حنفي جبالي والسفير الاردني لدى الجزائر السيد احمد جرادات .
يذكر أن المحكمة الدستورية في المملكة تتولى حاليا رئاسة اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية