رئيس المحكمة الدستورية يشارك بمؤتمر دولي بالقاهرة
رئيس المحكمة الدستورية يشارك بمؤتمر دولي بالقاهرة

شارك رئيس المحكمة الدستورية القاضي هشام التل بصفته رئيس المحاكم والمجالس الدستورية العربية، في المؤتمر الدولي المنعقد حاليا في القاهرة تحت عنوان "نشأة وتطور القضاء الدستوري".
وانعقد المؤتمر الذي بدأت فعالياته أمس ويستمر ثلاثة أيام، تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمناسبة احتفال المحكمة الدستورية المصرية العليا باليوبيل الذهبي على تأسيسها.
والتقى السيسي على هامش فعاليات المؤتمر، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا المشاركين، واكد أهمية الدور المحوري الذي تقوم به المحاكم الدستورية العليا في تفعيل الحماية القضائية للمواطنين، وذلك في إطار سيادة الشرعية الدستورية، وبما يحقق التوازن بين حقوق وحريات المواطنين من ناحية، ومباشرة السلطات العامة لوظائفها من ناحية أخرى.
وتتضمن فعاليات المؤتمر جلسات حوارية تناقش أهم التحديات والإنجازات ومائدة مستديرة تقام على مدار يومين تناقش موضوعات، حماية الحقوق والحريات الدستورية في العصر الحديث، والتعاون بين المحاكم الدستورية والمحاكم العليا، والنزاهة القضائية ومكافحة الفساد، وتحسين تكنولوجيا المعلومات للمناخ القضائي.
واستعرض ممثلو المحاكم الدستورية والعليا من 48 دولة عربية وافريقية واوروبية، تجاربهم الوطنية في دور القضاء الدستوري في "الحقوق والحريات في الدساتير خلال العصر الحديث"، مؤكدين أن دور ذلك القضاء يستهدف الرقابة على التشريعات التى تصدر لتكون متوافقة مع الدستور ومبادئه، وكذلك الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
وأجمع المشاركون خلال فعاليات اليوم الاول على أن القضاء الدستوري يستهدف بالأساس، الحد من أية إجراءات أو تشريعات تنال من حقوق وحريات المواطنين، أو لا تتواءم مع الدستور الوطني أو المواثيق الدولية، مشيرين إلى أن بعض المواثيق الدولية يختلف تفسيرها وضوابط تطبيقها في كل دولة وفق المفهوم والثقافة الشعبية.

 

التفاصيل