التل يشارك باحتفالات المجلس الدستوري الجزائري بذكرى تأسيسه
التل يشارك باحتفالات المجلس الدستوري الجزائري بذكرى تأسيسه

 

شارك رئيس المحكمة الدستورية القاضي هشام التل في احتفالات المجلس الدستوري الجزائري في الذكرى الثلاثين لتأسيسه في مقر المجلس الدستوري في العاصمة الجزائر، يرافقه أمين عام المحكمة الدستورية عبداللطيف النجداوي والقاضي الدكتور اكرم مساعدة.
وتم خلال الاحتفالات التي تلتئم يومي الأحد والاثنين، تكريم التل إلى جانب تكريم رؤساء الوفود المشاركة من قبل ممثل عن رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وتنظم خلال فعاليات الاحتفالية ندوة حول موضوع "القضاء الدستوري وحماية الحريات" تتخللها مداخلة ممثل الاتحاد العربي للمحاكم والمجالس الدستورية العربية اكرم مساعدة، بالإضافة إلى تنظيم طاولة مستديرة تتناول بالدراسة والتحليل موضوع مساهمة القضاء في السلم وذلك بمفهوم مدى مساهمة القضاء الدستوري في إحلال السلم الاجتماعي، والتي يشارك فيها رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية إلى جانب ممثلي الفضاءات اللغوية والإقليمية للقضاء الدستوري.
يشار إلى أن المجلس الدستوري الجزائري أسس في 23 شباط عام 1989 وتناط به صلاحيات مراقبة مطابقة النصوص للدستور، وبموجب المادة 163 (الفقرة 2) من الدستـور، فإن المجلس الدستوري يسهر على سلامة عمليات الاستفتاء وانتخاب رئيس الجمهورية والانتخابات التشريعية ويعلن نتائج هذه العمليات.

التفاصيل